مرحبا اعزائي الزوار منتدى متوسطة خالدي بن علي يجمع كل المناحي الثقافية و التربوية و الاعلامية معا لترقية التعليم و التعلم لا تترددو بالتسجيل ومشاركتنا افكاركم



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الاختبار الثلاثي الثالثة في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Djezzar Kaouthar

avatar

عدد المساهمات : 120
نقاط النشاط : 253
سمعتي في المنتدى : 1
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 19
الموقع : http://gagam.akbarmontada.com

مُساهمةموضوع: الاختبار الثلاثي الثالثة في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط    الخميس سبتمبر 22, 2011 11:03 pm

الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
النّــــص :
قريبا يُعبئون الشّمس في القوارير

هل ذهبت أيام الخير والسّعة إلى غير رَجعة ؟هل يتردّى عالمُنا بسرعة أو
ببطء نحو قَحط وإملاق؟ هل تجري موارِد البترول وخاماتُ المعادن الأخرى إلى
نُضوب سريع؟ هذه التساؤلاتُ الخطيرةُ التي تَقضُ مضاجع النّاس في هذا القرن
يهمّنا كثيرا أن نُفكرَ في الإجابة عنها قبل أن يسلُمنا التفكيرُ إلى
تَّشاؤم مُظلم .
لا ينبغي أن نعتقد أن إيّام الخير والسعة قد تذهب إلى غير رَجعة، بل هي
تحتجبُ أحيانا؛ ولكن العالَم مازال وسيظل بخير إلى أن يأذن الله بانقضائه؛
حقا كلما تقدّمت حضارة الإنسان ازداد طلبُه على تحقيق الرّفاهيّة
والاستمتاع بها وتزايد النقص الحقيقي في المصادر التقليديّة للطاقة التي
يعتقد أنّها تُوفّر له هذا التّقدّم من الفحم والبترول، ويبدو حسب ما تشير
إليه الأرقام أنّ الاحتياطي الموجود من البترول في العالم سيستهلك بالكامل
خلال الثلاثين سنة القادمة.
ولذلك فإنّ البحث العلمي قد شمّر عن ساعديه واتجه إلى الطاقة الشمسيّة،
أمّ الطّاقات التي يُقال أنّها تنفرد بعدّة مزايا تنحصر في كَونِ أنّ كلُّ
الطاقات تنتهي إلاّ الشمس فإنّها غيرُ مُعرّض للفناء. كما تَحقّق أنّه
مصدرلا يُسبّبُ تلوثا للبيئة غير أنه يحتاجُ إلى وسائل للتخزين وإلىمساحات
واسعة و أراض شاسعة لإقامة الأجهزة الخاصة به.
ويُمكن أن يقسّم الاستخدام الحراري للطاقة الشمسيّة إلى عدّة
استخدامات،فالسخّانات الشمسيّةُ المُسطّحةُ التي تستخدمُ لتسخين المياهفي
الأغراض المنزليّة، تُعتبرُ من أهمّ تطبيقات استخدام الطّاقة الشمسيّة،
وتمتدّ أثار التسخين الشمسيّ إلى إزالتهالملوحة من مياه البحار لزراعة
الصّحراء ... ولا يُستبعد أن تُعبّأ الشمسُ في قوارير، وتنتظر أن يقول
البحث العلميّ كلمته وينجح، وذلك ليس مُستحيلا على الإنسان الذي وضع قدمَه
في القمر.
- عن مجلة العلم القاهريّة – بتصرف.( كتاب القراءة السنة الثانية متوسط سابقا ).
الأسئـــــلة:
أ)- البنـــاء الفكري : ( 06 نقاط ).
1- ما الأمر الذي يُقلق النّاس في هذا القرن؟ 1ن
2- بيّن سبب نُقص المصادر التّقليديّة للطاقة. 1ن
3- ما الميزات التي تنفرد بها الشمس كمصدر للطاقة ؟ 1ن
4- هات الفكرة الرئيسة للفقرة الثالثة . 1ن
5- اشرح الكلمتين الآتيتين : النّضوب ، السّعة . 2ن

ب)- البنــــاء الفني : (02 نقطتان ).
1- استخرج من النّص جِناسا ، وبيّن نوعه. 1ن
2- اشرح الصورة البيانيّة : فإنّ البحثُ العِلميّ قد شمّر عن ساعديه . 1ن

ج)- البنـــاء اللغويّ : ( 04 نقاط ) .
1- صُغ من الفعل الآتي اسم آلة، وبيّن وزنه : ( خَزن ) . 1ن
2- استخرج من النّص ما يأتي : أ- اسما ممنوعا من الصّرف، وبيّن نوعه. 1ن
ب- اسم مكان، وبيّن فعله. 1ن
3- أعرب ما تحته خط في النص : ( الشمس ، قوارير) . 1ن

د)- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 نقاط ) .
رافقت أخاك إلى المركز الصّحي وشاهدت أطفالا كثيرين مع أمهاتهم في قاعة
الانتظار، فتذكرت ما درسته في القسم من المُشكلات العويصة التي سبّبها
النّمو الدّيمغرافيّ، وما يتطلّبه الارتفاع الكبير لعدد السكان من طاقة
وإمكانيات، اُنقل ذلك في فقرة لا تزيد عن اثني عشر سطرا، ومُحترما أقسام
الموضوع الإنشائيّ .
- انتهى بالتوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gagam.akbarmontada.com
 
الاختبار الثلاثي الثالثة في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~ اللغات ~ :: ~ اللغة العربية ~-
انتقل الى: